ماهي أول ثلاث أعمال تقوم بها كمدير جديد؟

cropped-p1210079.jpgأصعب موقف تتعرض له في مسيرتك الوظيفية قد يكون تسلم مهام منصب المدير الجديد.  وذلك لإن أداءك وتصرفاتك كمدير جديد في أيامك الأوائل تحدد نجاحك على المدى الطويل. ويكون ذلك أصعب عندما تكون هذه أول تجربة لك في الإدارة.

وهنا أرصد من قراءاتي وتجربتي في بداية عملي في أماكن مختلفة بعض الممارسات التي تعزز فرص نجاحك كمدير جديد.  والتوجه الغالب عليها هي بناء علاقات وثيقة وتجنب المطبات بسبب التعجل في اتخاذ القرار قبل فهم بيئة العمل. وهذه هي الثلاث المهام الأولى التي أنصح التركيز عليها:

١. وثق علاقاتك  بمن حولك

من الصعب تحقيق أي إنجاز دون تعاون أو تحالفات وهذه تأتي من خلال بناء العلاقات. وهناك عدة  علاقات مهمة يجب أن تبنيها:  فبالإضافة لمدرائك يجب ألا تنسى زملاءك ومرؤوسيك، ثم الجهات المهمة لنجاحك مثل الجهات الحكومية والرقابية والموردين والعملاء.  فمن يبدأ مشواره ببناء الثقة  وروابط العمل تكون فرصه أفضل ممن يبدأ بالشك وتنفير من حوله.

وأما إن كنت ترقيت في نفس المنشأة فيجب عليك  أن تبدأ بكياسة في تطويع العلاقات لتتناسب مع مكانك الجديد. وهناك علاقة هامة يجب عدم إغفالها هي مع يتطلع إلى منصبك وقد يكون خسره بسبب أنك أكثر جدارة منه، وهذا إن لم تكسبه فقد يصبح عدوك ويسعى إلى إزاحتك. ولبناء العلاقة عليك أن تكون دبلوماسيا في التعامل مع رجالات وإنجازات وأخفاقات الجيل السابق، فاحترمها ولا تنتقدها.

٢. اعرف ما هو متوقع منك

هناك توقعات لأدائك من عدة جهات مثل مدرائك  ومجلس الإدارة ومساهمي الشركة  وعملائها وموظفيك. وقد تكون الكثير من هذه التوقعات مبطنة.  فيجب أن تكون من أولى مهامك فهم هذه التوقعات ومناقشة ما يمكن إنجازه ومتى. وأفضل طريقة لذلك هي طرح أسئلة بصراحة عن توقعاتهم ومناقشتها والاتفاق عليها ومن ثم توثيقها.

٣. افهم بيئة العمل

 فهم بيئة العمل الجديدة ينبع من إدراك أن ليس كل شيء مهم مكتوب، وليس كل شيء مكتوب مهم. فهناك الهيكل التنظيمي الرسمي المعلن وهناك الهيكل الفعلي الذي يحدد من الذي يتخذ القرارات فعلا. ومن المهم فهم قواعد اللبس والتعامل والتخاطب في المكان الجديد والتكيف معها في البداية قبل العمل على تغييرها.  وأيضا من المهم فهم التحديات وثقافة العمل والفرص الكامنة.

ومن المفيد استخدام أسلوب منهجي في التعرف يعتمد على أسئلة ذكية للفريق القائم تتطلب تفكيرا قبل الإجابة مثل:

  • ما هو أكبر تحد تواجهونه هنا ولماذا؟
  • ما هي أكبر الفرص أمامكم وكيف تستفيدون منها؟
  • لو كنت مكاني فماذا ستفعل؟

وأحذر في أسئلتك ألا تركز على المشكلات الحالية وأسباب الإخفاقات، و من الطبيعي أن تواجه بعض التشكك فتعامل معه  بإيجابية. ومن خلال هذا التحليل أيضا تتعرف أكثر على أعضاء الفريق وتبني معهم العلاقة.

وبهذه الخطوات الثلاث تستعد لبناء خطة العمل الأولى..

إذا كانت لديك تجربة كمدير جدير يسعدني أن أسمعها منك..

مراجع إضافية

كيف يستطيع المدير الجديد الصمود أول مائة يوم في العمل؟

أنت مدير جديد.. إذن عظم الله أجرك!!

Advertisements

9 أفكار على ”ماهي أول ثلاث أعمال تقوم بها كمدير جديد؟

  1. تعقيب: أول ٩٠ يوم للمدير الجديد | النجاح رحلة Success is a journey

  2. تعقيب: لماذا تقبل أن تكون وزيرا؟ | النجاح رحلة Success is a journey

  3. شكرًا لك يا دكتور على هذه النصائح المهمة.
    لكن ماهي افضل طريقه للتعامل مع بيئة عمل محبط اغلب موظفيها بسب تراكمات من سوء ادارات سابقه؟

  4. تعقيب: ماهو عمل الرئيس التنفيذي؟ حوار مع رئيس جديد | النجاح رحلة Success is a journey

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s